مجالات الوحدة

  • الإرشاد الوقائي:

         يهدف هذا الجانب إلى استباق المشاكل قبل وقوعها سواءً أكانت(سلوكية/ نفسية /دراسية/ صحية/ اجتماعية.... كذلك يهدف إلى إعداد الطالب لمواجهة المشكلات المتوقع حدوثها كتزويد الطالب بالمعلومات اللازمة عن مرحلة دراسية مقبلة وما فيها من صعوبات، أو توعية الطالب بأضرار المخدرات والتدخين ويتم تفعيل هذا الجانب عن طريق                    المحاضرات والندوات والنشرات وإقامة المعارض.

  • الإرشاد الاجتماعي:

           يهدف إلى تهيئة الطالب لبناء علاقات اجتماعية إيجابية للطالب مع مجتمعه وكذلك بناء استجابات ناجحة في مواجهة المشكلات التي تعترضه في مواقف مختلفة ،وأيضاً تزويد الطالب بالمهارات الاجتماعية اللازمة وتعزيز دور الطالب في المساهمة في خدمة المجتمع والبيئة.

  • الإرشاد المهني:

            يهدف إلى الكشف عن ميول وقدرات واستعدادات الطلاب المهنية عن طريق القياس والتشخيص والتقويم بالطرق العلمية وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو أعمالهم وتقديم معلومات عن فرص العمل داخل وخارج الجامعة ومساعدة الطالب على اتخاذ القرارات المناسبة لمستقبله المهني والوظيفي وإكساب الطالب مهارات البحث عن وظيفة، ومهارات                النجاح       الوظيفي بالإضافة إلى تحقيق التوازن بين حاجاته ورغباته وبين قدراته الذاتية.

  • الإرشاد النفسي:

         يهدف إلى مساعدة الطلاب في التغلب على مشكلاتهم واضطراباتهم النفسية وتحقيق مستوى عال من الصحة النفسية ، وأيضاً يهدف إلى دراسة الحالات النفسية(اكتئاب-قلق-وساوس-خوف......)                                                                                         

        وتقديم الخدمات العلاجية لها كالعلاج السلوكي و النفسي من قبل الأخصائيين بالمركز وتحويل الحالات التي تحتاج إلى علاج دوائي إلى العيادات النفسية وذلك لتنمية الطاقات والقدرات الموجودة داخل الطالب للاستفادة منها وتحسين مستواه العلمي وتمكينه من حل مشاكله بنفسه والقدرة على اتخاذ قراراته بكفاءة وغير ذلك من الجوانب.

 

  • الإرشاد الأكاديمي:

        هو أحد ركائز الإرشاد في الجامعة ويهدف إلى مساعدة الطالب لتحقيق هدفه من دخول الجامعة والتوافق مع البيئة الأكاديمية والتكيف مع النظام الأكاديمي و إزالة العثرات التي تُأَخِر وصوله إلى هدفه إذا كانت الأسباب أكاديمية وفي استطاعة الجامعة حلها كما تتولى إرشاد الطالب بالنظام الأكاديمي من حيث التسجيل والحذف والإضافة وحساب                 المعدل....إلخ.